مقدمة :

تقع ولاية نهر النيل بين خطي عرض 16 درجة 22 درجة شمالاً و12 درجة 35 درجة شرقاً ، تحدها من الناحية الجنوبية ولاية الخرطوم ومن الشمال جمهورية مصر العربية ومن الشمال الغربي الولاية الشمالية ومن الجهة الشرقية ولايتي كسلا والبحر الأحمر ... ويبلغ عدد السكان (1.184.854) حسب آخر تعداد سكاني بالولاية والنشاط السكاني (الزراعة ، التعدين ، الصناعة ، الرعي )

بموجب القرار الصادر من السيد / مدير عام قوات الشرطة بتاريخ 5/6/2006م بالرقم (74/2006م) تم إنشاء دائرة المرور السريع وتعني هذه الدائرة مراقبة حركة الطرق القومية في كل بقاع السودان .

تم تقسيم تلك الدائرة إلي إدارات بكل ولاية ومن ثم إلي قطاعات وأقسام بالولايات .

أقسام وقطاعات ولاية نهر النيل تبدا من نقطة جبل جاري بطريق التحدي جنوباً وحتى منطقة الروجل شرقاً بطول (475) كيلومتر . وقطاع عطبرة / أبوحمد بطول (225) كيلو متر وأخيراً قطاع عطبرة / مروي بطول (176) كيلو متر حتى منطقة المروة وهناك العمل الجاري بالطريق الغربي الموازي لطريق التحدي بطول (167) كيلومتر ابتداء من الكلية الحربية جنوباً وحتى أم الطيور بالولاية شمالاً وتم إنشاء (50) كلم من الناحية الجنوبية تقريباً ... والمساعي جارية لتكملة هذا الشارع حتى يخفف الحركة المرورية علي طريق التحدي ... وازدياد حركة السير علي طرق الولاية من الولايات المجاورة (الخرطوم ، الشمالية ، بورتسودان، كسلا) .

يتم تغطية كل الطرق بالدوريات علي مدي ال24 ساعة بالتنسيق مع قرارات وتوصيات لجنة أمن الولاية كما ان هناك دوريات مرتكزة في بعض الاماكن علي امتداد طرق المرور ، الغرض منها التدخل السريع والإسعاف الفوري للمصابين واتخاذ كافة الإجراءات عند وقوع الحوادث لا قدر الله ومتى ما لزم الامر ولإجراءات الضبط المروري .

كل القوات من الصف والجنود العاملين بتلك القطاعات يشرف عليهم ضباط علي مدي 24 ساعة وذلك لتسيير دفة العمل بصورة جيدة تليق بسمعة وكفاءة هذه الإدارة بالإضافة إلي نشر التوعية المرورية والإرشاد لكافة مستخدمي تلك الطرق عن طريق مكبرات الصوت (الدوريات) وتوزيع المطبقات والملصقات التي تحتوى علي ارشادات مرورية يتم توزيعها علي طرق المرور السريع بالولاية .

طريق التحدي يعتبر من الطرق الأكثر ازدحاماَ وبحمد الله تم وضع علامات إرشادية بأبعاد مناسبة لتحديد كآفة علامات المرور من سرعة قانونية للشاحنات والبصات السياحية والملاكي وذلك علي امتداد جميع طرق المرور بالقطاعات والتي تحدد  المناطق الخطرة والقريبة من القري والمناطق التي يكثر بالقرب منها مناطق الرعي وغيرها من العلامات الأخرى وذلك حفاظاً علي السلامة المرورية .

التطور التقني أصبح أمراً لازماً في ظل ثورة المعلومات والانفجار المعرفي نشير إلي أن توفير المناخ المناسب لرجال المرور الذين ينتشرون في النقاط المتباعدة حيث تم بحمد الله إنشاء نقاط جديدة بكل من أم الطيور والضيقة وأبوحمد والزهتيب لخصوصية هذه الولاية التي تكثر فيها الأهوية والأعاصير وذلك لتحسين بيئة العمل .

يتم بذل الجهود ومضاعفة النشاط من أجل الحفاظ علي السلامة المرورية عبر آليات الضبط المروري خصوصاً وبعد إدخال مشروع التمشيط لكل الدوريات العاملة بجميع القطاعات وبذلك التمشيط تلاحظ أن حوادث المركبات المتعطلة علي الطريق قد تلاشت تماماً وذلك يرجع إلي لطفه سبحانه وتعالي أولاً ومجهودات رجال شرطة المرور المنتشرين علي طول طريق التحدي والتواجد المستمر للضباط في القطاعات والقيام بدورهم في الإشراف والرقابة كل ذلك انعكس أمنا وطمأنينة وسلامة مرورية .

الجانب الفني :

لنشر الثقافة المرورية بين السائقين وللوقوف علي المشاكل والمعوقات ومعالجة السلبيات وحلها والتي تواجه سائقي البصات السفرية يتم الاجتماع بهم دورياً .

الجانب الخدمي :

أ.الأفراد:

للظروف المعيشية التي تواجه الافراد ولرفع المعاناة عنهم تقوم إدارة المرور السريع نهر النيل بتوفير السلع والخدمات عبر متجر المرور بأسعار مناسبة وتقديم الدعم لأفرادها في شتى المناسبات (الأعياد فرحة الصائم الأفراح والاتراح ....) مما نال رضا واستحسان الأفراد الأمر الذي ينعكس بتقديم خدمة مرورية ممتازة لمستخدمي الطريق علي أكمل وجه هذا بجانب صندوق الدعم الاجتماعي للأفراد بالولاية .

ب. التفويج :

أصبحت سنة التفويج للمركبات الخاصة والبصات السفرية سنة محمودة لدي دائرة المرور السريع لما حققته من سلامة وانضباط في الطريق العام وقد أصبحت لها مواسم معلومة خلال العام (العيدين وحجاج بيت الله الحرام ) ذهاباً وإيابا أيضاً احتفالات رأس السنة الميلادية وتفويج المغتربين عند الحضور لأرض الوطن في مواسم الاعياد ... ولتقديم خدمة مرورية آمنة لمستخدمي الطريق تقوم إدارة المرور السريع بالتنسيق والتعاون مع الأجهزة المختلفة بالولاية (وزارة الطرق والجسور وزارة الصحة السكة الحديد الارصاد الجوي ) بالاستعداد المبكر لموسم الامطار والسيول لمعالجة السلبيات السابقة ولمعالجتها ولتصريف الحركة وتأمين جانبي الطريق بالمخاريط والعواكس المضيئة للإنذار من حواف الطريق المتآكلة وإصلاح الكسور أول بأول وتقديم خدمة الحواجز والحماية علي الطريق أثناء الصيانة .... تلك الخدمات تقدم في شكل مجموعات وغرفة متكاملة من جهات ذات الصلة بذلك ... من أهداف التفويج تحقيق أعلي قدر من السلامة المرورية لنقطة الانتهاء بسلام وآمان ولتنفيذ خطة التفويج يتم تسخير كل الامكانيات البشرية من ضباط وضباط صف والجنود بالإضافة لكافة الأسطول العامل من الدوريات والإسعافات ... بالتنسيق والتعاون مع الولايات (الخرطوم البحر الأحمر الشمالية ) ولضمان وسلامة مستخدمي التفويج يتم تحديد نقاط ثابتة لتسليم واستلام المركبات حتى نهاية الرحلة .

* المدراء الذين تعاقبوا علي إدارة المرور السريع نهر النيل :

م

الرتبة

الاسم

الفترة

1

مقدم شرطة

محمد يس صديق

2006

2

عقيد شرطة حقوقي

ماجد عمر محمد

2007

3

عقيد شرطة

الفاضل أحمد آدم

2009

4

عقيد شرطة

كرم الله عبد المطلب محمد

2012

5

عقيد شرطة حقوقي

ماجد عمر محمد

2012

6

عقيد شرطة حقوقي

سلمان محمد الطيب

2013

 

 

* إرشادات مرورية :

1. نبذل كل الممكن وقدراً من المستحيل لسلامتك .

2. نحن أكثر فرحاً بوصولكم سالمين .

3. تذكر أخي السائق بان والديك وأطفالك في شوق لرؤيتك سالماً .

4. فحص الإطارات قبل استخدام الطريق يحفظ لك السلامة .

5. أخي السائق تجنب القيادة إن كنت مرهقاً أو في حالة نفسية سيئة أو تحت تأثير أي عقار .

6. أحرص أخي السائق علي سلامة الآخرين تكتب لك وللآخرين السلامة بإذن الله تعالي .

7. استخدامك للسرعة المحددة هي السبيل الوحيد للوصول بأمان .

8. اتبع الإرشادات التحذيرية والعلامات المرورية علي طول الطريق .

9. تأكد قبل التحرك من وجود مستندات العربة ورخصة القيادة الخاصة بك .

10. أخي السائق نحن دائماً نسعى لخدمتك وليس غيرها .. تعاونك يوفر لك وللآخرين الزمن .

11. أعلم اخي السائق بأن جميع رجال المرور المنتشرين علي طول الطريق مهمتهم سلامتك فقط الرجاء اتباع إرشاداتهم .